وصفات البصل العلاجيه فى الطب الشعبى

بسم الله الرحمن الرحيم
وصفات البصل العلاجيه فى الطب الشعبى


سلام الله عليكم ورحمته وبركاته زوار wasfh الكرام، والحمدلله رب العالمين،سنوضح لكم خلال هذه المقاله ،أشهر وصفات البصل العلاجيه لمختلف الأمراض ،التى عرفت وأستخدمت فى الطب الشعبى والطب العربى القديم وعالم التدواى بالنباتات وألاعشاب الطبيعيه ،وذكرها كبار قدامى الحكماء مثل أبن سينا وابن البيطار وداوود الانطاكى وغيرهما،وذكرت ايضا فى اشهر كتبهم ككتب القانون ،وتذكرة داوود وغيرها من الكتب الشهيره ،وللعلم المرجع الرئيسى لهذه المقاله كتاب الأعشاب دواء لكل داء للأستاذ فيصل بن محمد عراقى طبعة يوليو1992م.

أشهر وصفات البصل العلاجيه فى الطب الشعبى 

يعتبر البصل من أقدم الخضروات التى عرف الانسان فوائدها واستعملها فى غذائه ودوائه منذ الآلاف السنيين،وعرف عن البصل انه ملطف ومحمر للجلد خصوصاً وجه الانسان اذا دلك به ،وبذوره تعالج البهاق ،وغيرها الكثير من الاستخدامات العلاجيه، التى سنذكرها

وصفة البصل العلاجيه للسعال الديكى

يطبخ البصل فى ماء مغلى مذاب به سكر نبات ،حتى يتم عقده ويصير كالعسل ،ثم يوضع فى قاروره مناسبه ،ويتم تناول ملعقه منه بعد كل وجبة طعام، أما الاطفال الصغار ملعقه صغيره 3مرات يومياً.

وصفة البصل العلاجيه للربو

يتم عمل مزيج مكون من عصير البصل وعسل النحل،ويتم تناول فنجان من هذا المزيج مرتين يومياً ،مره صباحاً ومره مساءاً لمدة شهر على الأقل.

وصفة البصل العلاجيه للألتهاب الرئوى

يتم وضع لبخة بصل ساخنه مع لفها بقطعة قماش فوق الصدر ، وذلك قبل النوم يومياً.

وصفة البصل العلاجيه للبروستاتا

يتم نقع مقدار مناسب من البصل المقطع فى مقدار مناسب من خل التفاح لثلاثة أيام ،ويتم تناول فنجان واحد منه بعد ذلك على معده خاويه (على الريق) لمدة عشرة أيام .

وصفة البصل العلاجيه لعسر التبول

يتم تقطيع البصل لحلقات ويسخن ثم يتم وضع لبخه منه فوق الجانب الأيمن للكليه ولبخه أخرى فوق الجانب الأيسر للكليه ولبخه أخرى فوق منطقة المثانه وأسفل السره ،مع شرب عصير البصل والليمون والعسل فى ماء ساخن مره أو مرتان.

وصفات البصل للقوه والنشاط

يشرب عصير البصل الممزوج بعصير الطماطم والمضاف عليه قليل من الملح فذلك العصير يقوى ويجدد النشاط فى أى وقت ،كما يسلق البصل مع اللحم الضانى ثم يمزجوا سوياً(يفضل استخدام الخلاط الكهربى هنا) مع كوب قمح مستنبت ،ثم يشرب هذا المزيج كالمرق بعد تناول الغذاء بساعتين ، وهو يمنح الجسم قوه ونشاط ،وايضا تطحن بذور الفجل وتعجن فى عصير البصل ويؤكل ذلك بزيت الزيتون مع الجبنه والزعتر المطحون الناعم،ومعروف عن تلك الوصفه انها تمنح القوه.

وصفات البصل للقوه التناسليه

يتم أضافة نصف كوب من البصل على كوب من عسل النحل ،ثم يتم غليهما على النارمعاً حتى يتبخر البصل ويكون ذلك بأنعدام رائحته تماماً، وبعد ذلك يتم تناول ملعقه من هذا المزيج بعد كل وجبة طعام ،ومن المجربات ايضا المعروف عنها انها مفيده جداً لهذا الأمرالوصفه التاليه: تناول البصل المشوى بالفستق وطلع النخل وعسل النحل .

علاج الأكتئاب بالبصل

البصل والسرطان

يؤخذ قشر البصل المجفف جيداً بالشمس ،ثم يطحن مع مثل وزنه من لحاء البلوط ،ثم يعجنوا مع عسل النحل ،ويتم تناول ملعقه من هذا المزيج مذابه فى عصير جزر بعد كل وجبة طعام يومياً لمدة شهر متواصل ، مع الحرص على استنشاق بخار البصل كل يوم قبل النوم لمدة شهر ايضاً.

وصفة البصل العلاجيه للقروح السرطانيه

تعصر أوراق نبات القراص ويؤخذ من عصيرها قدر ملعقه تضاف على فنجان من عصير البصل ، ثم يعجن بهما مقدار مناسب من الحناء حتى يصيروا مثل المرهم ،ويدهن بهذا المزيج القروح السرطانيه كل يوم مع الأكثار من شرب عصير القراص والبصل بمقدار ملعقه من كلاً منهما ، ويتبع ذلك بشرب كوب من الحليب المحلى بعسل النحل.

وصفة البصل العلاجيه لسرطان الجلد

يؤخذ عصير بصل وطحين حلبه وكبريت أصفر قدر ربع ملعقه صغيره ويصنع من ذلك مرهم ،ويدهن به يومياً وبعد أن يغسل مساءاً يدهن بزيت الزيتون ويستمر على ذلك لمدة أسبوع.

وصفة البصل العلاجيه للروماتيزم

يتم تدليك مكان الألم ببخار البصل مع زيت الزيتون قبل النوم ،ويكون ذلك كالتالى: تقطع بصله كبيره بأناء به ماء ويغلى ذلك لوضع المكان المصاب فوق الأناء ليستقبل البخار بزيت الزيتون ،ثم يتم التدليك، وفى الصباح تؤخذ ملعقه صغيره من الزعتر المجفف الناعم المعجون بفنجان من عسل النحل  لمدة اسبوع.

وصفة البصل لعلاج الكدمات والرضوض

يتم مزج مقادير متساويه من عصير البصل وزيت الكافور حسب الحاجه،ويدلك بهذا المزيج المكان المصاب صباحاً ومساءاً ، مع الحرص طبعاً على عدم أجهاد وتحريك العضو المصاب.

وصفة البصل لألتئام الكسور وتخفيف آلامها

يوصى بطبخ شوربة البصل فى نخاع العظام ويوصى بنخاع عظام الإبل فإن لم يتوافر فنخاع عظام البقر ، وتشرب كالمرق فى الغذاء يومياً ،وبعد أزالة الجبيره يوصى بالأكثار من أكل البصل لأنه يساعد على تقوية الأعصاب وبالتالى يسرع من عملية التئام الكسر تماماً.

وصفة البصل العلاجيه للدمامل

يفرم البصل ويسخن فى زيت الزيتون دون أن يصفر ، ويوضع كالمرهم ويضمد عليه ويغير عليه مع التنظيف يومياً حتى أذا تم أخراج الصديد من الدمل، أستعمل زيت الحبه السوداء لألتئامه تماماً .

وصفة البصل للجروح المتعفنه

يفرم البصل ويعجن فى زيت الزيتون أو عسل النحل ويدهن به الجرح يومياً فإنه شفاءبإذن الله.

وصفة البصل لعلاج الدوالى

يتم وضع لبخه من البصل المبشور مع نفس مقدراها من السنفوطن المفروم(السنفوطن نبات يوجد بكثره على ضفاف الترع وألانهار) ويضمد عليهما معاً بعد خلطهما يومياً من المساء للصباح لمدة أسبوع .

وصفة البصل لعلاج تورم الأصابع فى الشتاء

وصفة البصل العلاجيه للصداع

يتم غلى بصل مبشور مع قرنفل مطحون معجون بزيت الزيتون،ويترك حتى يبرد ثم يصفى ويؤخذ الزيت ويدلك به مكان الصداع مع تناول ملعقه منه قبل النوم ،وذلك العلاج مقوى للأعصاب بإرادة الله.

وصفة البصل العلاجيه لحبوب الشباب

يتم هرس وعجن بصله مسلوق فى مقدار مناسب من دقيق القمح ،وتضرب فيهما بيضه مع ملعقة زيت سمسم ،ويتم دهان الوجه بعد ذلك من هذا المزيج،فى الصباح والمساء مع الحرص على الأكثار من تناول البصل لتنقية الدم وتنظيف المعده.

وصفة البصل العلاجيه للأكزيما

تؤخذ مقادير متساويه من عصير البصل والزعتر البرى،ويصنع من ذلك كريم يدهن به وذلك بعد مسح الأكزيما بمحلول خل مخفف جداً ،ويكرر ذلك يومياً ،مع الأكثار من تناول الفاكهه والخضروات الطازجه وخميرة الخبز والعسل.

وصفة البصل العلاجيه لطرد الحصوات والألتهابات الكلويه

تؤخذ بصله بقشرها وتحشو بنوى البلح المطحون المحمص(بعد تحميص نوى البلح وطحنه ليصبح مثل البن) ثم تشوى فى فرن،ثم تؤكل كلها ،وذلك مره كل يوم ولمدة أسبوع ،وتعمل تلك الوصفه على القضاء على الألتهابات الكلويه وطرد الحصى والأملاح بإذن الله.

وصفة البصل لعلاج الاستسقاء

 يتم شرب فنجان من مرق البصل بعد كل وجبه،ويتم عمل مرق البصل كالتالى:تسلق3 بصلات فى قدر مناسب فى الماء  ثم يصفى.

وصفة البصل لعلاج الكحه

يتم وضع بصله مفرومه فى كوب من عسل النحل لمدة ثلاث ساعات ، ثم يصفى العسل ويتم تناول ملعقه منه بعد كل وجبه،وذلك لتنقية الجسم والدم من الأملاح، كما كان ينصح بالتعود على تناول بصله مع الجبنه وزيت الزيتون لأن هذا منظف أكيد للجسم ومنقى للدم.

وصفة البصل لعلاج البول السكرى

يتم تناول بصله يومياً ، ثم تتبع بتناول بذر الكرنب.

وصفة البصل العلاجيه للدفتيريا

يتم فرم البصل ويسخن تسخيناً جافاً ، على نار هادئه ، ثم يوضع كلبخه على الحنجره وأسفل الفك السفلى يومياً ، ويمكن أن نلصق عليهما ضماده من الشاش ،مع الحرص على تناول عصير البصل بالليمون والماء الدافىء فى الصباح والمساء.

وصفة البصل لعلاج ألتهاب اللوز

يتم وضع لبخة بصل مسخن حول العنق وفوق الحنجره مع الغرغره بعصير البصل والعسل ثلاث مرات يومياً.

وصفة البصل لعلاج أمراض الأذن

يتم وضع لبخة بصل مفروم ساخن خلف صيوان الأذن ،ويتم التقطير من عصير البصل وزيت الزيتون فى الأذن صباحاً ومساءاً مع التنظيف فى كل مره.

وصفة البصل العلاجيه للطحال

يشوى البصل بقشره بعد حشوه بالحبه السوداء والشمر، ثم يؤكل كسندوتش مع زيت الزيتون وقليل من الجبن أو الطحال المشوى ،فإن ذلك يفيد الطحال ويمكن تكرر ذلك كل يومان أو ثلاثه ايام.

وصفة البصل لعلاج تساقط الشعر

يؤخذ عصير البصل ويدلك به فروة الرأس قبل النوم مع الغسل صباحاً بماء دافىء ،حتى يتوقف تساقط الشعر.

وصفة البصل لعلاج الدوخه

تحشى بصله بالكسبره وتشوى فى الفرن بعد سد رأسها ثم تؤكل بما فيها كالسندوتش مع الجبنه أو الزبده ،وسدها بالرأس هنا يعنى أى بفجل الجذور.

أمراض العيون

يمزج قدران متساويان من عصير البصل وعسل النحل ، ويقطر من هذا المزيج فى العين.

وصفة البصل لعلاج الماءالأبيض فى العين

يقطر صباحاً ومساءاً فى العين من مزيج عصير البصل والعسل بمقادير متساويه فأنه مجرب وفعال .

البصل وأنقاص الوزن والرشاقه

يشرب يومياً ملعقه من عصير البصل ويمكن مزجها مع أى نوع من عصير الفاكهه، كما ينصح لهذا الغرض أيضا بأستعمال عشبة رجل الاسد(لوف السبع)وهو نبات يباع لدى محلات العطاره ، ويشرب كمستحلب صباحاً ومساءاً.

وصفة البصل لعلاج الزكام

يتم وضع لبخه من البصل الساخن فوق العنق ناحية الشعر مع الحرص على أستنشاق بخار البصل ،وذلك بغلى بصله مقطعه على نار هادئه.

وصفة البصل العلاجيه للأنفلونزا

ينصح بتناول بصله كبيره قبل النوم مساءاً ،وتؤكل بعدها ليمونه بقشرها.

وصفة البصل لعلاج السعال

يغلى عصير البصل مع مثله من عسل النحل وتشرب ملعقه مع كل وجبه، وتوضع لبخه من البصل على الصدر بضماد من الورق قبل النوم.

وصفة البصل العلاجيه لأنخفاض ضغط الدم

تؤخذ ملعقه من عصير البصل وملعقه من جنستا الصباغين ويصنع منهما مستحلب ،ويكون ذلك بأضافة ملعقه من كلاً منهما على كوب ماء ساخن ويشرب كالشاى مساءاً قبل النوم.

وصفة البصل العلاجيه للذبح الصدريه

يتم تدليك الصدر بزيت البصل ويشرب مستحلب أم ألف ورقه على معده خاويه(على الريق) ويصنع المستحلب كالشاى الثقيل أى يوضع فى براد ماء ساخن وتغطس لمدة 5دقائق ثم تصفى وتشرب .

وصفة البصل لعلاج سوء الهضم

تسلق بصله بقشرها ثم يزال عنها القشر وتهرس جيداً فى عسل النحل ثم تؤكل كسندوتش ،وتكرر مره أو مرتين ،وينصح كذلك بتناول البصل بالتمر والشمر والحبه السوداء والجبنه بالزعتر.

وصفة البصل لطرد الغازات

ينصح بشرب عصير البصل الممزوج بمغلى الحلبه المحلاه بعسل النحل أو السكر النبات ،ويشرب مره واحده يومياً ،ومن المجربات أيضا لطرد الغازات تناول البصل المخلل .

وصفة البصل العلاجيه للأمساك

ينصح بعصر بصله فى مقدار مناسب من اللبن ثم يشرب ،وهذا المشروب يفيد فى فك الأمساك وضبط حركة المعده.

وصفة البصل العلاجيه للمغص الكلوى

ينصح بمزج ملعقه من كلاً من عصير البصل والخل ،حيث يساعد ذلك على انتهاء المغص خلال مده قصيره ،وينصح كذلك بوضع لبخه من مبشور البصل مع زيت النعناع أو القرنفل على منطقة المغص.

وصفة البصل لعلاج الأسهال

تخلط مقادير متساويه حسب الحاجه من كلاً من البن والبصل المبشور وعسل النحل (ملعقه من كل صنف) وهذه الوصفه تعمل على منع الأسهال بإذن الله .

وصفة البصل للقضاء على الديدان

ينصح بعمل حقن شرجيه من مغلى البصل بعد تصفيته جيداً للشخص المصاب.

وصفة البصل للحيويه والقوه والنشاط

يشوى البصل بقشره ثم يقشر ويعجن فى سمن برى وعسل نحل ويوضع فى خبز قمح بلدى كالسندوتش ثم يتناول فى الافطار ويتبع بشرب نصف لتر من الحليب .

البصل وتطهير الفم من الميكروبات

مضغ البصل لدقائق يفيد جداً فى تطهير الفم من جميع الميكروبات ، بمافيها ميكروب الدفتيريا .

البصل وتطهير الجروح

بخار البصل يفيد فى تطهير الجروح .

البصل يقى من الجلطه

البصل يساعد على منع الدم من التجلط فى شرايين القلب ،وبذلك يعتبر البصل من الأدويه الوقائيه الطبيعيه الهامه التى تساعد على الحفاظ على صحة القلب ومنع حدوث الأزمات والذبحات الصدريه .

طريقة صنع لبخة البصل العلاجيه

وفى النهايه سنوضح لكم طريقة صنع لبخات البصل العلاجيه التى ذكرناها سابقاً فى علاج السعال الديكى والتهابات الرئه وغيرها وطريقة صنعها كالتالى : يتم تقطيع البصل لشرائح أو يفرم ،ثم يتم تسخينه ويغطى الموضع المراد علاجه بتلك الشرائح أو المفروم الساخن من البصل ،ثم يربط بقطعه من القماش ثم يلف الموضع بعد ذلك بقطعه أكبر من قماش الصوف ، لحفظ الحراره ،مع الحرص على تجديد وتغيير اللبخه كل 12ساعه.

تنبيه

جميع المعلومات الوارده بتلك المقاله هى معلومات عامه فقط ولا يجوز اعتبارها  توصيه علاجيه او طبيه أو بديلاً عنها بإى شكل من الاشكال ، ولاتغنى عن المشوره الطبيه المهنيه او زيارة الطبيب المختص هى فقط معلومات عامه تم نشرها لغرض المعرفه العامه فقط لاغير





المصدر كتاب الأعشاب دواء لكل داء للأستاذ فيصل بن محمد عراقى طبعة يوليو1992م