أشهر وصفات الثوم العلاجيه فى الطب الشعبى والعربى

بسم الله الرحمن الرحيم
أشهر وصفات الثوم العلاجيه فى الطب الشعبى والعربى


زوار wasfh الأعزاء سلام الله عليكم ورحمته وبركاته، والحمدلله رب العالمين، قدمنا لكم  تدوينه مختصره  سابقه عن الثوم وفوائده العلاجيه،أما فى مقالة اليوم سنوضح لكم أشهر وافضل وصفات الثوم العلاجيه المختلفه التى عرفت فى عالم الطب العربى والطب الشعبى القديم ،التى ذكرت فى كتب قدامى كبار الأطباء والحكماء والتى اشتهرت عبر التاريخ فى عالم الطب البديل والعلاج بالأعشاب ، والتى وضحها وعرضها بايجاز الاستاذ والمؤلف الكبير فيصل بن محمد عراقى فى كتابه الشهير الأعشاب دواء لكل داء طبعة يوليو 1992م ، حيث هو المصدر الرئيسى لهذه المقاله.

وصفات الثوم العلاجيه

أثبت العلم الحديث أن الثوم يعد كمضاد حيوى طبيعى ،له فعاليه علاجيه تساعد على مقاومة الميكروبات العنقوديه ، وذلك بسبب محتواه من ماده تعرف باسم الليسين واخرى تسمى الجارليسين ،وبسبب محتواه من تلك المواد أعتبره كثيرين علاجاً حيوياً طبيعياً لعدة أمراض مختلفه، ونحب أن ننوه الى أن من يعانى من انخفاض ضغط الدم ينبغى عليه الأبتعاد عن تناول الثوم قدر الأمكان .

وصفة الثوم العلاجيه للسموم

 تخلط جيداً خمسة فصوص ثوم مهروس مع فنجان من عسل النحل مذاب فى مغلى الحبه السوداء(حبة البركه) ، ثم يشرب هذا المزيج على الفور ،ويكرر ذلك فى الصباح والمساء حتى تمام الشفاء بأذن الله تعالى.

وصفة الثوم العلاجيه لتطهير المعده

يتم تناول فص ثوم مقطع على معده خاويه(على الريق) ثم يتبع بشرب كوب من الشمر المحلى بعسل النحل ،يومياً لمدة أسبوع على الأقل.

وصفة الثوم العلاجيه لأذابة الكولسترول ومنع الجلطات

يتم اضافة فصين من الثوم المهروس الى السلطه الخضراء التقليديه مع الحرص على وجودها ضمن وجبة الغذاء وذلك يومياً، حيث قام بروفسير المانى يدعى هان رويتر بأضافة زبده تحتوى على كميه من زيت الثوم الى طعام عدة اشخاص من المتطوعين فأكتشف أنخفاض نسبة الدهون والكولسترول فى اجسامهم بدرجه ملحوظه عن نسبتها فى اجسام اشخاص اخرين لم يتناولوا الثوم بانتظام فى غذائهما اليومى،ونحب أن ننوه الى أن من يعانى من انخفاض ضغط الدم ينبغى عليه الأبتعاد عن تناول الثوم قدر الأمكان .

وصفة الثوم العلاجيه لأدرار البول وتطهير مجرى البول

تخلط جيداً ثلاثة فصوص ثوم مهروسه مع كوب من الشعير المغلى جيداً بعد أن يبرد، ويشرب على معده خاويه(على الريق) يومياً وينصح بأن يتبع بشرب كوب من عصير الليمون.

وصفة الثوم لعلاج الأميبا والدوسنتاريا

يتم تناول فص ثوم مقطع ، ثم يتبع بتناول ملعقة زيت زيتون ، وذلك بعد  تناول كل وجبة طعام ،لمدة أسبوع على الاقل.

وصفة الثوم العلاجيه لسوء الهضم والغازات والمغص

يتم خلط 3فصوص من الثوم مع كوب من عصير الكمثرى ،ويشرب يومياً قبل النوم أو عند الشعور بالمغص ، مع دهان منطقة البطن بزيت الثوم المخلوط بزيت الزيتون.

وصفة الثوم العلاجيه لمرض التيفود

تخلط 5 فصوص من الثوم المقطع فى كوب حليب ساخن محلى بعسل النحل ،ويشرب قبل النوم ،مع الحرص على دهان منطقة العمود الفقرى والأطراف بزيت الثوم الممزوج بزيت الزيتون ،وصباحاً يتم استنشاق بخار الثوم لمدة 5 دقائق.

وصفة الثوم العلاجيه للقروح المتعفنه

يدق الثوم حتى يصبح كالمرهم ويضمد به على الجرح ،كما يمكن تطهير الجروح بمزج الثوم المهروس فى ماء دافىء ،وينظف بهذا الماء الجرح وبهذه الطريقه يقضى على الميكروبات الموجوده بالجرح.

وصفة الثوم لعلاج الدفتيريا

يتم مضغ فص ثوم مثل اللبان لمدة 3دقائق ثم يتم بلعه بعد ذلك ،ويتم تكرر ذلك بعد كل وجبة طعام يومياً ،ثم يتبع ذلك بأستنشاق بخار الثوم المغلى بالماء لمدة تتراوح من 3لـ5دقائق،مع الحرص على تجنب البروده.

وصفة الثوم لعلاج الثعلبه

تؤخذ عجينة الثوم ويعجن فيها قدر ملعقه صغيره من البارود حتى تصير كالمرهم الاسود ثم نشرط الثعلبه بشفره معقمه حتى يبدو الدم ثم يوضع المرهم ويضمد فوقه وتكرر تلك العمليه لمدة5ايام متواليه وبهذا تموت الثعلبه وينمو الشعر.

وصفة الثوم العلاجيه لمرض الروماتيزم

يتم تقشير رأس ثوم ثم يدق جيداً، ثم يضاف عليه ملعقة حلبه ناعمه ثم يعجنوا جيداً فى مقدار مناسب من عسل النحل ، حتى يصير كالدهان ، ثم يستعمل كلبخه توضع فوق مناطق الاصابه بالروماتيزم، وتوضع من المساء للصباح، وتكرر تلك العمليه مره او مرتان او حتى ينتهى الروماتيزم بإذن الله تعالى.

وصفة الثوم لتقوية الأعصاب

يتم تناول فص ثوم مقطع ويبلع بحليب ساخن مضاف عليه قطرات من العنبر على معده خاويه(على الريق) يومياً ،وتلك الوصفه تساعد على تقوية وتهدئة الاعصاب.

وصفة الثوم للصمم

يتم دق7فصوص من الثوم ثم توضع فى مقدار مناسب من زيت الزيتون، ثم يسخن على نار هادئه وبعد ان يفتر قليلاً يقطر منه فى الأذن قبل النوم مع سدها بقطعة قطن ثم تنزع صباحاً ويتم تكرار هذه العمليه يوماً بعد يوم وليس يومياً.

وصفة الثوم العلاجيه للأنفلونزا

يتم تناول خليط من عصير البرتقال والليمون المخلوط جيداً مع 7فصوص من الثوم، على معده خاويه(على الريق) يومياً ،مع استنشاق مغلى الثوم قبل النوم ،وبعد تكرار ذلك مره او مرتين يتم الشفاء من الأنفلونزا بإذن الله تعالى.

وصفة الثوم لعلاج الزكام والرشح

يبلع فص من الثوم بعد تناول كل وجبه مع شرب عصير الثوم بالليمون واستنشاق بخار الثوم، حيث انه له قدره عجيب فى علاج أمراض البرد.

الثوم والسرطان

يحتوى الثوم على مادة تعرف باسم الألبين ومعروف عنها انها ماده مضاده للسرطان ،لذا ينصح مرضى السرطان بالأكثار من تناول الثوم والجزر بسبب محتواهما منها .

وصفة الثوم لعلاج السعال الديكى

يتم اضافة مقدار حفنه يد من فصوص الثوم المقطعه لمقدار مناسب من الماء ويتم اضافة قليل من الملح عليها ليزداد تصاعد البخار، ثم يوضعوا على النار ويتم استنشاق البخار المتصاعد ،ويتم عمل ذلك قبل النوم مباشرة ،مع الحرص على التدفئه الجيده، وتكرر هذه العمليه كل يوم مساءاً لمدة اسبوع.

وصفة الثوم للسل الرئوى

يؤخذ كل صباح ثلاثة فصوص من الثوم وتهرس فى قطعة خبز وتؤكل على معده خاويه(على الريق) ومساءاً يتم استنشاق بخار الثوم كوصفة السعال الديكى ويستمر ذلك لمدة شهر.

وصفة الثوم للوقايه من الكوليرا

 كان ينصح بتناول ملعقه من معجون الثوم بعسل النحل ،بعد كل وجبة طعام، للوقايه من الأصابه بالكوليرا فى حالة انتشار العدوى بها.

وصفة الثوم العلاجيه لطرد الدايدن

يتم وضع ثلاث حبات من الثوم المدقوق فى كوب مناسب من الحليب، ويتم تناوله بدون تحليه قبل النوم مباشرة ،وفى الصباح يتم تناول شربة خروع ،ويوصى بتكرار تلك العمليه من حيناً لأخر لأنها مفيده فى تنظيف المعده من الطفيليات.

وصفة الثوم لعلاج الجرب

تؤخذ 5 فصوص من الثوم وتفرم ثم تعجن فى شحم ويدهن به مكان الجرب من المساء حتى الصباح الذى يتم عمل حمام فيه ،مع الاستمرار على ذلك تباعاً لمدة اسبوع حيث ينقى الجسم تماماً.

وصفة الثوم لتفتيت الحصوات

يتم أخذ فنجان من كلاً من عصير الليمون ،زيت الزيتون، أوراق البقدونس المقطعه، مع نصف فنجان من الثوم المهروس ،ويتم خلط جميع هذا المكونات جيداً معاً ،ويتناول من هذا الخليط ملعقه واحده قبل النوم يومياً تتبع بشرب كميه من الماء.

وصفة الثوم لعلاج القشره

يتم دق 3 رؤوس من الثوم حتى تصبح كالعجين ثم تعجن فى خل التفاح ، ثم تعبأ فى قاروره وتترك لمدة اسبوع فى الشمس ،ثم يتم دهان الرأس منها مع الحرص على تدليك الرأس لمدة اسبوع ، فأن ذلك يقضى على القشره ويزيد من نعومة الشعر ،مع ملاحظة الدهان بزيت الزيتون بعد ذلك أى بعد الأسبوع.

وصفة الثوم لتقوية الذاكره

تضرب ثلاثة فصوص من الثوم مع ثلاث حبات من الطماطم وقليل من الملح ،وتشرب كعصير مثلج فى أى وقت ،حيث انها تقوى النشاط العقلى والبدنى .

وصفة الثوم لتقوية اللثه وعلاج تساقط الاسنان

تفرم كميه من فصوص الثوم المقشره وتدلك بها لثة الاسنان بواسطة أصبع السبابه، ثم يتبع ذلك مضمضة الفم بماء مغلى البقدونس لتطييب رائحة الفم ، مع استعمال النعناع .

وصفة الثوم لعلاج الصداع

يتم دهان مكان الصداع بقليل من زيت الثوم ،ثم يتبع ذلك بتناول فص ثوم مقطع بقليل من الماء.

وصفة الثوم لعلاج الدوخه

عجة البيض بالثوم وزيت الزيتون تقضى على الدوخه تماماً وتؤكل 3مرات خلال ثلاثة ايام متتابعه ،وهى كالعجه العاديه ولكن يضاف عليها الثوم كبديل عن البصل مع قليل من الملح والبهارات.

وصفة الثوم لتهدئة ألم الاسنان

يتم وضع نصف فص من الثوم على مكان الألم وينتظر قليلاً وسرعان مايزول الألم بإذن الله،وفى حالة ماكان الألم بالفك كله فيتم وضع فص الثوم داخل صوان الأذن جهة الفك الذى يعانى من الألم.

وصفة الثوم لتنمية القوه والعضلات

يتم تناول كوب حليب كبير مذاباً به فصين من الثوم المفروم يومياً على معده خاويه(على الريق) ، لمدة شهر على التوالى ،ويتوقف لمدة شهر ثم يعود لذلك مره اخرى ،  حيث يعمل ذلك على بناء جسماً قوياً حتى ولو كان صاحبه كبير بالسن.

وصفة الثوم لتصلب الشرايين وضغط الدم

يدق الثوم ويلقى فى زيت الزيتون ويترك لمدة 40 يوم مغطى فى مكان مشمس ، ثم يتم تناول ملعقه منه على معده خاويه (على الريق) لمدة اربعين يوم .

وصفة الثوم لتقوية المناعه

يتم تناول كوب من عسل النحل مخلوطاً به ثلاث فصوص من الثوم يومياً ، حيث يساعد ذلك على تقوية جهاز المناعه.

وصفة الثوم لصحة العين

ينصح بمضغ أوراق الثوم ، ثم توضع اوراق الثوم على العين صباحاً ومساءاً ، حيث يقال انه يشفى حتى الرمد.

الثوم علاج لمرض ضغط الدم المرتفع

وذلك أذ تم تناول فص واحد منه على الريق يومياً ، وسبب ذلك هو كما ذكرنا سابقاً ، أن الثوم يعمل على تخفيض نسبة الدهون والكولسترول الضار بالجسم ،وفى الواقع الثوم لا يساعد فقط على تخفيض ضغط الدم المرتفع فقط ، انما يقوم كذلك بتنشيط حركة القلب ،وتنبيه الدوره الدمويه .

وفى النهايه نحب أن نذكركم بأن تلك الوصفات العلاجيه للثوم ،ليست كل الوصفات التى عرفت فى عالم العلاج بالطب البديل والشعبى والأعشاب انما توجد له الكثير من الوصفات العلاجيه المجربه وكثير من الاستخدامات العلاجيه التى لم نذكرها بهذا المقال ، انما ذكرنا لكم فقط ماذكر بكتاب الأعشاب دواء لكل داء.

تنبيه

جميع المعلومات الوارده بتلك المقاله هى معلومات عامه فقط ولا يجوز اعتبارها  توصيه علاجيه او طبيه أو بديلاً عنها بإى شكل من الاشكال ، ولاتغنى عن المشوره الطبيه المهنيه او زيارة الطبيب المختص هى فقط معلومات عامه تم نشرها لغرض المعرفه العامه فقط لاغير
المصدر:كتاب الأعشاب دواء لكل داء تأليف الاستاذ:فيصل بن محمد عراقى طبعة يوليو1992م الموافق 1413هـ

أعرف ايضا