اشهر وصفات عسل النحل العلاجيه فى الطب االشعبى

بسم الله الرحمن الرحيم
وصفات عسل النحل العلاجيه 

زوار wasfhالاعزاء سلام الله عليكم ورحمته وبركاته،والحمدلله رب العالمين ،سنوضح لكم فى هذه المقاله أشهر وصفات عسل النحل العلاجيه التى عرفت فى عالم الطب الشعبى القديم القائم على الاعشاب والمواد الطبيعيه ، وقد قدمنا لكم سابقاً عدة موضوعات عن عسل النحل منها طرق حقيقيه لفحص جودة عسل النحل واكتشاف العسل المغشوش ، وموضوع اخر كان عنوانه الأملاح المعدنيه والأحماض الموجوده فى عسل النحل، وقدمنا لكم ايضا تدوينه عن كيفية عمل ماسكات من العسل للبشره باسم وصفات سحريه لعمل ماسك من العسل يجلب الصحه والنضاره والجمال للوجه ، وموضوع اخر عن خواص عسل النحل المضاده للبكتيريا والجراثيم كان عنوانه عسل النحل والجراثيم والتحنيط عند الفراعنه ، وللعلم مصدرنا الرئيسى لمقالة اليوم كتاب الأعشاب دواء لكل داء للأستاذ فيصل بن محمد عراقى طبعة يوليو1992م.

أشهر وصفات عسل النحل العلاجيه والتجميليه فى الطب العربى والبديل

علاج الحساسيه بعسل النحل

يخلط جيداً فنجان من عسل النحل مع كميه مناسبه من الفازلين ودهن الورد، ويدهن من هذا الخليط مكان الحساسيه فى الصباح والمساء ، ويوصى المصاب كذلك بتناول ملعقه من العسل اثناء ذلك ،مع تجنب المأكولات المثيره للحساسيه.

وصفة عسل النحل لجمال ونضارة بشرة الوجه

يتم الاسترخاء ودهان بشرة الوجه بعسل النحل لمدة ربع ساعه ثم يغسل الوجه بماء دافىء ثم يجفف ويدهن بقليل من زيت الزيتون ،ويوصى بتكرار تلك العمليه يومياً لمدة أسبوع لأكساب بشرة الوجه الصحه والنضاره المرغوبه.

وصفة العسل لعلاج الجروح

يتم دهان الجرح بعسل النحل مع تضميده والحرص على تجنيبه البلل ،ولاتنتزع الضماده ألا كل 3 ايام ، وبإذن الله ستلاحظ اندمال الجرح وشفائه بدون تقيحات .

وصفة العسل لعلاج الحروق

تخلط بيضه مع ملعقه من عسل النحل جيداً ويدهن من هذا المزيج مكان الاصابه يومياً ،والوصفه الثانيه هى دهان مكان الاصابه بمزيج مكون من عسل النحل والفازلين المخلوطان جيداً يومياً .

الأرق

كان يوصى لعلاج الأرق بتناول كوب من الحليب المحلى بعسل النحل قبل النوم بحوالى ساعه.

علاج ألامراض النفسيه والجنون

كان يوصى لذلك بالمدوامه على تناول المصاب عسل النحل وتسليم ظهره للدغات النحل ودهان مكان اللدغه بالعسل ، والقيام بذلك ولو مره واحده كل شهر مع الحرص على تناول العسل ومضغ شمعه ودهان مؤخرة الرأس بقليل من غذاء الملكات ، حيث قيل فى ذلك انه يشفى المريض خلال عام من العلاج بتلك الطريقه.

علاج الصرع

كان يوصى المريض يومياً بتناول فنجان صغير من العسل على معده خاويه ، ويشرب فى المساء قبل النوم  كوب ماء ساخن محلى بالعسل بعد أن يقرأ عليه ما تيسر من القرآن الكريم ، ويستمر على ذلك لمدة أسبوع.

أمراض العيون

معروف منذ القدم فائدة العسل لصحة العين لذا كان يستعمل مخففاً بالماء كقطره لحفظ وحدة البصر .

وصفة العسل لعلاج الحموضه

يتم تناول كوب حليب محلى بملعقة عسل نحل مع بلع فص ثوم على معده خاويه يومياً لمدة خمسة ايام . 

عسل  النحل علاج للأسهال

روى أن رجلا جاء للرسول صلى الله عليه وسلم  وقال له:أخى أستطلق بطنه__ فأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن يسقيه عسلاً وكان الرجل مستعجلاً لشفاء اخيه ورجع الرجل للنبى وهو يقول : لقد سقيته فلم يزده الا استطلاقاً فرد الرسول صلى الله عليه وسلم قائلاً : صدق الله وكذبت بطن اخيك ، وعلى ماجاء فى مسلم هذا الرجل لم يصبر حتى يهضم العسل  وظن أن الأمر كالماء يروى الظمأن بمجرد شربه ونسى بأن العسل غذاء ودواء يجب ان نصبر عليه ولو ساعه لهضمه حتى يؤدى فاعليته ، وبالفعل رجع الرجل الى اخيه فوجده قد شفى تماماً ، ولقد ثبت أن عسل النحل فعال فى معالجة الاسهال.

وصفة عسل النحل لعلاج الإمساك

يتناول كوب من الحليب البارد المذاب به ملعقه من عسل النحل فى الصباح والمساء ، حيث يعمل ذلك على زيادة ليونة المعده وتطهيرها .

وصفة العسل لعلاج القىء

لمنع القىء والغثيان ، يتم تناول فنجان (مثل فنجانين القهوه) من القرنفل المغلى جيداً المحلى بعسل النحل قبل تناول الطعام .

وصفة عسل النحل لعلاج القرحه

تمزج المقادير التاليه جيداً : نصف فنجان عسل نحل ،كوب حليب ساخن ، مقدار مناسب من قشر الموز المجفف المطحون جيداً الناعم ، ويتم تناول ملعقه من هذا المزيج فى الصباح والمساء لمدة شهر .

وصفة العسل لعلاج امرض الصدر

ينصح بتناول عصير الفجل مع ملعقة عسل فى كوب ماء دافىء صباحاً ومساءاً ، فإنه يقضى على الامراض الصدريه وينظف الصدر تماماً، وكان ينصح كذلك بتناول مشروب لبان الذكر(لبان شمرى) المغلى والمحلى بعسل النحل، لأنه اقوى ومنشط للرئتين بإذن الله تعالى.

وصفة عسل النحل للقضاء على رائحة الفم الكريهه

يتم أذابة ملعقتان كبيرتان من عسل النحل فى كميه مناسبه من الماء، ويوضع هذا الماء فى اناء مناسب على نار هادئه حتى يتكون البخار ،ثم يوضع قمع مقلوب على الاناء(ينبغى الا يكون قمع بلاستيكى ويمكنك استعمال البراد فى حال عدم توافر اناء وقمع مناسب لديك) ويستنشق بواسطة فوهته عن طريق الفم البخار المتصاعد من الماء المذاب به عسل النحل وتكرر تلك العمليه من حين لأخر،مع المدوامه عى مضغ شمع العسل ، ولن تطول المده بإذن الله حتى تجد مع الايام زوال رائحة الفم الكريهه.

علاج بحة الصوت

نفس الوصفه السابقه مع الغرغره مع ماء مذاب به عسل نحل وقليل من الملح وخلال مدة ثلاثة ايام ستكون بحة الصوت قد زالت .

وصفة عسل النحل لعلاج الانفلونزا

يتم استنشاق بخار مغلى العسل والبصل قبل النوم مع تناول ملعقة عسل بعد كل وجبة طعام ، والمغلى الذى يتم استنشاقه يكون عباره عن مقدار من عسل النحل مع بصله صغيره مبشوره ويوضع هذا الخليط فى اناء به ماء ويسخن على نار هادئه حتى يتصاعد منه البخار .

وصفة العسل لعلاج القوباء

يعصر الشبث ويلقى بقدر فنجان فى نصف كوب عسل ويغلى معاً ، ثم يحفظ المزيج فى برطمان وتدهن به القوباء ،وبإذن الله سيزيلها تماماً خلال مده بسيطه .

وصفة العسل لألم اللثه وتقوية الاسنان

يخلط عسل النحل بالخل ويتمضمض به فى الصباح والمساء ،وينصح كذلك بتدليك اللثه بعسل النحل بالطريقه التاليه: يوضع عسل النحل على السواك(مثل وضع المعجون على الفرشاه) وتدلك به الاسنان حيث يعمل ذلك على تقوية اللثه والاسنان ويحافظ على الاسنان من التسوس.

الدوالى

لجميع الدوالى وقرحتها يستخدم العسل كدهان 3مرات يومياً مع التدليك برفق مع تناول ملعقه بعد كل وجبه ويستمر على ذلك حتى تمام زوال الدوالى  .

وصفة العسل لعلاج القرحه المتعفنه والغرغرينا

يمزج جيداً فنجان من عسل النحل مع فنجان من زيت كبد الحوت ، ويدهن من هذا المزيج بعد تنظيف الجرح بمطهر (عسل فى ماء دافىء) ثم يضمد عليه بعد ذلك بشاش،وتكرر تلك العمليه يومياً مع شرب العسل بكميه وافره بمقدار فنجان يومياً .

الأورام الخبيثه

يستعمل غراء النحل لذلك ، وذلك بتضميد الورم بالغراء مع التنظيف المستمر والتغيير يومياً عليه مع أخذ ملعقة عسل صباحاً ومساءاً قبل الطعام .

وصفة عسل النحل لعلاج الربو

تؤخذ المقادير التاليه من تلك المواد : فنجان عسل نحل ، ملعقة خل ، ملعقة زنجبيل ، ثم تضاف جميع تلك المواد الى اناء به مقدار مناسب من الماء وتتم أذابتهما جيداً ، ثم يشرب على معده خاويه (على الريق) يومياً فإنه بعون الله خلال اسابيع ويتم الشفاء من الربو .

وصفة العسل لعلاج السل الرئوى

يمزج شراب الورد بقدر من العسل ويشرب فنجان قهوه من هذا الخليط صباحاً ومساءاً ويدهن الصدر والعنق بزيت الزيتون الممزوج بعسل النحل قبل النوم ويستمر على ذلك حتى تمام الشفاء بإذن الله .

وصفة العسل لتقوية عضلة القلب

تؤخذ ملعقه من عسل النحل من حين لآخر وتذاب فى قليل من الماء المغلى فيه قشر الرمان فإنه يقوى القلب جيداً وكذلك لو أخذ من غذاء الملكات قدر ثلاث قطرات ومن العنبر كذلك فإن ذلك يقوى القلب وينشطه .

التهابات عضلة القلب والرعشه

يوصى لذلك بشرب كوب من الماء البارد المحلى بملعقتين من عسل النحل على معده خاويه يومياً لمدة اسبوع حتى تنتهى الرعشه تماماً .

لغط القلب

كان يوصى لذلك بتناول ملعقه من عسل النحل تتبع بشرب كوب من عصير الجزر او القمح المنبت ،ويكون ذلك بعد تناول كل وجبة طعام يومياً لمدة شهر .

التهابات الفم وأمراض اللسان

توضع ملعقة عسل فى نصف كوب ماء ساخن ويتم الغرغره به يومياً فأنه يقضى على ذلك خلال ايام قليله .

أمراض الأذن وألمها

يوصى لذلك بمزج العسل مع الماء والقليل من الملح ويقطر منه فى الأذن قبل النوم يومياً .

وصفة عسل النحل لعلاج الروماتيزم

يوصى بتناول عسل النحل مع ملعقه صغيره من زيت الحبه السوداء مذابان فى كوب ماء دافىء ،مع الدهان كذلك بمزيج مكون من مقادير متساويه من زيت الحبه السوداء وزيت الكافور وزيت الزيتون وعسل النحل ،ويكون ذلك قبل النوم مع لف مكان الألم بقماش من الصوف دون ضغط ،وكذلك لسعة النحل تقضى على الروماتيزم تماماً فى مكان الألم ثم يدهن بعدها بالعسل(مكان اللسعه) .

وصفة العسل لعلاج الاستسقاء

يشرب مغلى الكندر (لبان الذكر) المحلى بعسل النحل صباحاً ومساءاً ويمكن كيه بسيطه أعلى وأسفل الصره بقدر أنمله فإنه مجرب لتصفية الاستسقاء تماماً ،والاعتماد على الشوفان والعسل وخبز القمح لمدة 3ايام فقط .

الثعلبه

يحلق مكان الاصابه وينظف جيداً حتى تدمى ثم تدهن بسم النحل ويلصق عليها ضماده ويتم التغيير عليها يومياً فى نفس الموعد لمدة أسبوع .

الكالو

يوضع غذاء النحل بعد تسخينه على الكالو ويربط بإحكام ويترك لمدة 3ايام حتى يسقط الكالو بجذوره .

وصفة عسل النحل للحصوات الكلويه

يطبخ ورق خبازى برى ثم يضاف اليه 3 ملاعق من عسل النحل وملعقة سمن بقرى ويصفى جيداً بعد خلطه معاً ويشرب منه كوب عند المغص الكلوى ويدوام على ذلك لمدة أسبوع حتى تتفتت الحصى تماماً .

وصفة عسل النحل العلاجيه لأمراض الكبد

يوصى بأخذ لحاء البلوط المطحون جيداً بمقدار ملعقه وتعجن فى فنجان عسل نحل ويتناول على معده خاويه(على الريق) يومياً لمدة شهر .

القوه التناسليه

يوصى بأخذ ماء البصل ويكون ذلك بدق 3بصلات وعصرهما جيداً بمقدار من عسل النحل وعلى نار هادئه يقلب حتى يصل لأنتهاء رغوة العسل ويوضع بعد ذلك فى قاروره وتؤخذ بعد الغداء يومياً وإن عجنت بالحبه السوداء فأنها تقوى ولو كان كهلاً كبيراً وكذلك مع بذور الفجل وتؤكل كالمربى .

العقم

كان يوصى بتناول غذاء ملكات طازج أى بعد استخراجه مباشرة غير مخزن ويتبع بشرب كوب من حليب البقر مضاف عليه 3مللى جرام من برادة قرن حيوان وحيد القرن (الخرتيت) ، ويدوام على ذلك لمدة شهر .

أمراض النساء والولاده

عرف قدامى الحكماء وكبار المعالجين بالأعشاب  والمواد الطبيعه انه أذا تناولت المرأه عند بداية الطلق فنجان من عسل النحل أنها ستلد بسهوله بإذن الله تعالى(وبالفعل استطاع العلم الحديث أثبات ذلك، وبالفعل استخدم عسل النحل المصفى بجوده عاليه بواسطة معمل ألفا الايطالى  كحقناً وريدياً بديلاً عن محاليل الجلوكوز والفركتوز التى تعطى عند المخاض للحصول على ولاده غير مؤلمه،ويرجع سبب ذلك ان العسل يساعد الياف الرحم على سهولة القيام بالتقلصات ) ،ويجب عليها الأكثار من تناول عسل النحل بخبز القمح العادى(البلدى) بعد الولاده ،ولإدرار الطمث والقضاء على ألمه يوصى بشرب كوب من الحلبه المغليه جيداً والمحلاه بعسل النحل صباحاً ومساءاً ، كما ان الدش المهبلى بعسل النحل والماء الدافىء مريح جداً للنساء .

السرطان

يوصى بإخذ غذاء الملكات من الخليه مباشرة بمقدار 100مللى جرام مره كل اسبوع ،ويبلع العسل بشمعه كل يوم بمقدار فنجان مع تدليك الجسم بمزيج مكون من عسل النحل وزيت الحبه السوداء ثم الاغتسال بماء دافىء بعد ساعه ويشرب بعد ذلك طحين الحبه السوداء وعسل النحل فى عصير الجزر .

وصفة عسل النحل لعلاج البرص والبهاق

يوص بالدهان يومياً وباستمرار بخليط مكون من عسل النحل والنشادر .

وصفة عسل النحل العلاجيه للسموم

يتم أضافة ملعقه من زيت السمسم على فنجان من عسل النحل ويشرب فى الصباح ،ومساءاً يشرب عسل نحل مذاب فى كوب حليب ساخن مضاف عليه قطرات من العنبر ، ويكرر ذلك يومياً لمدة 3ايام مع البعد عن تناول اللحوم .

وصفة عسل النحل العلاجيه للبروستاتا

يوصى المريض بإخذ50مللى جرام من غذاء الملكات الطازج المستخرج حديثاً من الخليه الغير مخزن ،مع عمل حمام  للمكان بالماء الدافىء المذاب فيه عسل النحل  ويتم عمل ذلك الحمام بالمساء، ويدوام على ذلك العلاج لمدة شهر .

عسل النحل وزيادة القوه والحيويه والشباب

من النصائح الذهبيه الموصى بها لزيادة القوه والحيويه والشباب ألا يترك يوم ينقضى دون تناول عسل النحل ولو ملعقه وكأنه الماء الذى نشربه ، واعتبر ذلك عاده على مدار العمر ،وفى ذلك الأمر قال ابن سينا : إذا أردت أن تحتفظ بشبابك فاطعم عسلاً .  وكان معروف كذلك فائدة شرب مغلى ورق الجوز المغلى جيداً والمحلى بعسل النحل بعد تصفيته كمشروب يومى (كالشاى) انه منشط قوى وفعال للجسم .

تنبيه

[جميع المعلومات الوارده بتلك المقاله هى معلومات عامه فقط ولا يجوز اعتبارها  توصيه علاجيه او طبيه أو بديلاً عنها بإى شكل من الاشكال ، ولاتغنى عن المشوره الطبيه المهنيه او زيارة الطبيب المختص هى فقط معلومات عامه تم نشرها لغرض المعرفه العامه فقط لاغير]

المصدر كتاب الأعشاب دواء لكل داء للأستاذ فيصل بن محمد عراقى طبعة يوليو1992م